كمبيوترHORUSبرامج
أخر الأخبار

الحل النهائي لمشكلة الشاشة الزرقاء ويندوز 10

الحل النهائي لمشكلة الشاشة الزرقاء

تتنوع أسباب مشكلة الشاشة الزرقاء بشكل كبير ومن ضمن هذه الأسباب هو وجود خطأ في التعريفات، ولكن بغض النظر عن سبب المشكلة تظل الشاشة الزرقاء واحدة من أكثر الأمور المزعجة بالنسبة لمستخدمي نظام الويندوز،
ودائمًا ما تحاول مايكروسوفت توفير أفضل تجربة لمستخدمي نظام التشغيل الخاص بها ومن ضمن الأساليب التي تعتمد عليها لتحقيق ذلك هو دمج الأدوات التي تساعد المستخدمين على حل مشاكل النظام المختلفة.
أداة Driver Verifier هي واحدة من تلك الأدوات المدمجة في ويندوز ولكنها غير معروفة على نطاق واسع بين المستخدمين ومع ذلك فإنها يمكن أن تكون مفتاح الخلاص من مشكلة الشاشة الزرقاء،
وفي الواقع هي لا تقوم بحل المشكلة ولكنها تمكنك من معرفة السبب وهو ما يجعل من السهل التخلص من المشكلة فيما بعد. إليك فيما يلي أهم المعلومات عن هذه الأداة وطريقة استخدامها بالتفصيل.
الشاشة الز

أداة Driver Verifier

هي واحدة من الأدوات المدمجة في نظام التشغيل ويندوز 10 وكما يوحي الاسم تقوم هذه الأداة بتحديد أي التعريفات الذي يوجد به خلل ويسبب المشاكل في النظام، وعلى عكس بعض الأدوات الأخرى في ويندوز مثل SFC و CHDSK والتي تساعدك في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، لا تقوم أداة Driver Verifier بذلك وإنما تساعدك على تحديد أي التعريفات هو المتسبب في خلل النظام وبالتالي يمكنك العمل على إصلاح المشكلة من خلال تحديث هذا التعريف أو إعادة تثبيته وما إلى ذلك، وأما السبب الذي يجعل هذه الأداة غير معروفة لدى الكثير من مستخدمي نظام ويندوز فهو أن هذه الأداة غالبًا ما يتم استخدامها من قبل المطورين لاختبار بعض البرامج أو الوظائف على ويندوز.
ويعتبر استخدام هذه الأداة بسيط إلى حد ما غير أنه يحتاج إلى العديد من الخطوات والتي قد تكون غير مألوفة للبعض ولكنها سهلة على أي حال وخلال السطور التالية نقدم لكم شرحها بالتفصيل، ولكن قبل استخدام هذه الأداة يراعى محاولة حل مشكلة شاشة الموت الزرقاء من خلال الحلول الأخرى أولًا نظرًا لأنها تعتبر أسهل بكثير، وبالرغم من أن استخدام هذه الأداة لن يؤدي غالبًا إلى فقدان البيانات، يُفضل عمل نسخة احتياطية للبيانات وكذلك إنشاء نقطة استعادة من أجل الرجوع إليها في حال حدوث خطأ ما أثناء استخدام الأداة والآن نترككم مع الشرح فيما يلي.

الخطوة الأولى: تفعيل خاصية Minidumps

قبل استخدام أداة Driver Verifier سوف تحتاج أولًا إلى تفعيل خاصية Minidumps على ويندوز. Minidumps هي عبارة عن نوع من الملفات على ويندوز والذي يقوم النظام بتخزين المعلومات فيه عند حدوث الأخطاء ويشمل ذلك الأسباب التي أدت إلى حدوث الخطأ، ولذلك فإن هذه الخطوة تعتبر هامة جدًا ولا يمكن تخطيها وإليك طريقة تفعيل ملفات Minidumps على ويندوز فيما يلي:
أولًأ قم بتشغيل نافذة Run وذلك من خلال النقر على زر Win وحرف R من لوحة المفاتيح، وبعد ذلك قم بكتابة الأمر (sysdm.cpl) ثم قم بالنقر على Enter. الآن سوف تظهر لك نافذة System properties وفي أعلى النافذة قم بالانتقال إلى تبويب Advanced وفي قسم Startup and Recovery قم بالنقر على Settings وقم بإزالة العلامة الموجودة بجوار Automatically restart وبعد ذلك قم بتوسيع القائمة أسفل Write debugging information ثم قم باختيار (Small memory dump (256 KB وبعد ذلك تأكد من أن قيمة Small dump directory الموجودة بالأسفل هي %SystemRoot%\Minidump والآن قم بالنقر على Ok من أجل حفظ التعديلات.

الخطوة الثانية: تشغيل أداة Driver Verifier

بعد الإنتهاء من تمكين Minidumps من خلال الخطوات السابقة يمكنك الآن تشغيل أداة Driver Verifier واستخدامها لتشخيص (تحديد سبب) شاشة الموت الزرقاء. وللقيام بذلك سوف تحتاج أولًا إلى تشغيل موجه الأوامر كمسؤول، قم بالبحث عن cmd في مربع البحث الموجود في شريط المهام ثم قم بالنقر كليك يمين على Command Prompt وقم باختيار Run as administrator، وبعد تشغيل نافذة موجه الأوامر قم بكتابة الأمر (verifier) ثم قم بالنقر على Enter وبذلك سوف يتم تشغيل تطبيق Driver Verifier.

في نافذة التطبيق قم باختيار Create custom settings ثم قم بالنقر على Next وفي النافذة التالية قم بتحديد كافة الخيارات ما عدا Randomized low resources simulation و DDI compliance checking وبعد ذلك قم بالنقر على Next.

في النافذة التالية قم بالنقر على خيار Select driver names from a list وقم بالنقر على Next مرة أخرى. وفي القائمة الخاصة بالتعريفات قم بتحديد جميع التعريفات ما عدا تلك التي تقدمها مايكروسوفت (Microsoft Corporation) وأخيرًا قم بالنقر على Finish لإنهاء العملية.
بعد اتباع الخطوات السابقة سوف تحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك واستخدامه بشكل طبيعي، حيث أن أداة Driver Verifier تعمل في الخلفية بشكل دائم وذلك من أجل تسجيل أية أخطاء متعلقة بالتعريفات المختلفة على النظام، ولذلك فإنه عند حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء مرة أخرى فسوف تتمكن بكل سهولة من معرفة السبب في المشكلة، ولذلك إذا كان هناك فعل معين يؤدي إلى ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء فحاول القيام به مرة أخرى حيث أن أداة Driver Verifier تنتظر حدوث خطأ في النظام حتى يتم تسجيل المعلومات المتعلقة به وهذا يمكن أن يستغرق حوالي 7 ساعات لذلك عليك الانتظار، ويمكنك التأكد من أن الأداة تعمل أم لا من خلال كتابة الأمر (verifier /querysettings) في موجه الأوامر وإذا تم عرض قائمة التعريفات في جهازك والحالة الخاصة بها فهذا يعني أن الأداة تعمل بدون مشاكل.

الخطوة الثالثة: قراءة ملفات DMP

عندما تحدث مشكلة في النظام الخاص بك سوف تقوم أداة Driver Verifier بتخزين كافة المعلومات عن الخطأ في ملف DMP والذي يكون موجود في المسار التالي على ويندوز (C:\Windows\Minidump directory) وفي الواقع أنت لست بحاجة إلى هذا الملف ولكن بدلًا من ذلك سوف تحتاج إلى تحميل برنامج BlueScreenView والذي يقوم بقراءة هذه الملفات بشكل تلقائي، لذلك قم بتشغيل البرنامج فقط واتركه يعمل وبعدما ينتهي البرنامج من عمله قم بتحديد أحدث خطأ تم تسجيله وذلك من خلال التاريخ ثم قم بفحص قسم Caused by driver لمعرفة التعريف الذي يوجد به خلل على الكمبيوتر.

يمكنك البحث عن اسم هذا التعريف في Google لمعرفة اسم الجهاز المتصل به والمزيد من المعلومات عنه، والآن يمكنك منع مشكلة الشاشة الزرقاء من الظهور مرة أخرى من خلال إصلاح هذا التعريف عن طريق تحديثه وذلك كما يلي.

الخطوة الرابعة: إصلاح التعريفات المعطوبة

من المفترض أنك الآن على علم بالتعريف الذي يوجد به مشكلة وسوف تحتاج إلى إصلاحه، وللقيام بذلك يمكنك تحديث التعريف حيث يعتبر ذلك من أفضل الطرق لإصلاح المشاكل المتعلقة به وللقيام بذلك قم بالدخول إلى Device manager على ويندوز وذلك من خلال النقر كليك يمين على أيقونة قائمة Start ثم قم باختيار (Device manager) من القائمة، ومن خلال نافذة مدير التعريفات قم بالبحث عن التعريف المطلوب ثم قم بالنقر على السهم الجانبي لتوسيع القائمة وقم بالنقر كليك يمين على اسم التعريف ثم قم باختيار Update driver ومن النافذة التي تظهر لك قم بالنقر على Search automatically for updated driver software وبذلك سوف يقوم النظام بالبحث عن تحديثات لهذا التعريف على الإنترنت ثم تثبيتها تلقائيًا، كما يمكنك الاستعانة ببرامج تحديث التعريفات أيضًا لحل المشكلة.

Share and Enjoy !

0Shares
0 0
اظهر المزيد

HORUS MISR

الكاتب : حورس مصر إسمي الكامل احمد عبدالعزيز ، مصري الجنسية ، عمري 33 سنة ، أعيش وأعمل في مصر ، أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
%d مدونون معجبون بهذه: