دروس حورساخبار
أخر الأخبار

20 من كتب ريادة الأعمال والتسويق ينبغي لك قراءتها

مرحبا بكم في موقع حورس للتقنية

 

كتب
كتب

يتميّز عالم ريادة الأعمال والتسويق بخاصية الجمع بين الجانب العلمي النّظري والجانب العملي التّطبيقي، لذلك نجد وفرة هائلة في عدد كتب المصنّفة في هذا الميدان، وتنوّعا، واختلافا متعدّدا فيها، حسب تخصّص كلّ مؤلّف،

ومدى خبرته، وطول باعه في مجال المال والأعمال. وهذه قائمة لأبرز كتب ريادة الأعمال والتسويق التي ينبغي عليك قراءتها، وفهمها جيدا إذا ما أردت سلوك درب الناجحين في هذا الشأن، والتّبصر بخبايا، وأسرار هذا العالم الواسع والمعقّد شيئا ما وهي كالآتي:

1. الأب الغني، الأب الفقير (Rich Dad Poor Dad)

هذا كتب  لروبيرت كيوساكي، وهو من أشهر ال كتب، وأكثرها مبيعا في عالم ريادة الأعمال، حيث يحكي فيه قصّته في عالم الأعمال والمشاريع، بدءًا من طفولته، وتكوينه الدّراسي، ومرورا بشغفه وولوجه لعالم المال الأعمال بتوجيه من والد أحد أصدقائه الأثرياء،

ومقارنة ذلك بتوجيهات والده الموظّف والأستاذ بإحدى الجامعات، وتحليل نصائح كلّ منهما، وطريقة نظرته للحياة والمال.
و كتب تدور فكرته الأساسية حول مدى أهميّة اختيار القدوات المناسبة في سلوك طريق النّجاح، ثم تحدّث عن ثنائية الخوف والجشع، وتأثيرهما في الفئة الجاهلة بالأمور المالية لاتخاذ قرارات خاطئة،

ثم ثنائية الأصول والالتزامات، والفرق بين الأثرياء والفقراء في التعامل معهما، وتغليب أحدهما على الآخر، فالفقراء يعملون من أجل المال، بينما الأغنياء يجعلون المال تحت إمرتهم.

 

كتب
كتب

2. أربع ساعات عمل في الأسبوع (The 4 Hour Work Week)

يخاطب هذا كتب الغالبية العظمى التي لديها عدم ثقة ومخاوف كثرى عند رغبتها في تحقيق أحلامها، حيث ينصحهم بتهديد أهدافهم المعقولة وغير المعقولة بدايةً، ثم طرح عن أبرز المخاوف التي تواجههم في طريق هذا الهدف، والإجابة عنها كاملة، وذلك بغية طرد هذه المخاوف، والتركيز مباشرة على الهدف بالتخطيط والتنفيذ لتحقيقه.

وتدور فكرة كتب الرّئيسة حول علاقة الوقت بالعمل عن طريق التركيز على إنجاز المهام الأساسية اللازمة لإنجاح العمل في أقلّ وقت ممكن، بدلا من أن تستهلك وقتا أكبر، وتستفرغ جهدًا أعظم من غير أن تكون هنالك نتائج إيجابية محققة،

معتمدًا في ذلك على نظريات أهمها: مبدأ باريتو 20/80 وقانون باركنسون، وختم بعدم أهمية التّقيد بمكان معيّن للعمل، أو مصدر دخل محدّد، فالمرونة وسهولة الحركة من أساسيات النّجاح في الحياة، وهو من تأليف تيموثي فيريس

3. التّسويق 4.0

يعد هذا كتب من أمهات كتب المال والأعمال، إذ يشرح للقرّاء كيفية تطوّر مفهوم التّسويق عبر الزمن، وانتقاله من كونه فرديا، وعموديا، وحصريا إلى كونه جماعيا، وأفقيا، وشاملا، كما يعرضون أهم شرائح العملاء بحسب آخر الدراسات،

ثم يشرحون أهمية العامل الإنساني في التسويق، وضرورة إدخاله في عمليات التسويق الرقمي.

ثم ذكروا الفروقات بين التسويق التقليدي والتسويق الرقمي، وخصائص وميزات كلّ منهما على حدى، حيث إنّ هذا الأخير يلعب دورا رئيسا في نجاح الشّركات أو فشلها إذا ما استُخدم بشكل دقيق وفعّال، كما أنّ أهم الفروق بين التّسويقين:

التقليدي والرّقمي، أن التسويق الرقمي يصير فيه العميل مصدرا تسويقيا، بخلاف التقليدي الذي يقتصر فيه العميل على مجرد الاستهلاك الذي يكون في أفضل أحواله مكررا عدّة مرات، أو بصفة دائمة.

4. خرافة ريادة الأعمال (The E-Myth Enterprise)

موضوع كتب يتمحور حول دحض فكرة رسخت بفضل وسائل التّواصل الحديثة، والقائلة: بترك العمل الرّوتيني بالكليّة، ظنّا من بعض النّاس أنّ المشروع الخاصّ باعتماد المجهود الفردي لرائد الأعمال، هو من يحقّق النّجاح وحده، ويدرّ على صاحبه الثروات الطائلة، وأنّه بإمكانه قيادة المشروع، والقيام بجميع مهامه لوحده إدارةً، وتنفيذًا، وتسييرا.

وقد فسّر الكاتب الأسباب الرّئيسة لاقتناع بعض النّاس بهذه الفكرة، والانسياق وراء حلم المشاريع الخاصّة من بينها:

  • الهروب من ضغط العمل الحالي الذي يقومون به.
  • وضع المقارنات بينهم وبين مديري أعمالهم وأصحاب المشاريع.
  • عقدة العمل عند الآخرين مع وجود الخبرة والمهارة.

5. من الصّفر إلى الواحد (Zero to One)

تدور فكرة كتب الرّئيسة على أهمية تطوير مشاريع مبتكرة ذات حسّ إبداعي وتجديدي، بدلا من تقليد أفكار تمّ تطبيقها من قبل، ثم تحدّث عن فكرة الاحتكار للأفكار في سوق المشاريع، فكلّما زادت التّنافسية في نفس المجال قلّت الأرباح، وكلّما قلّت التنافسية في المجال عظمت الأرباح.

وتطرّق أيضا لنموذج شركة أمازون في شرح فكرة البدء بمجال واحد في المشروع ثمّ التوسّع عند كسب قاعدة عملاء كبرى، إذ انطلقت شركة أمازون ابتداءً من بيع ال كتب وحدها، ثم توسّعت أنشطتها لتشمل عدّة منتجات أخرى،

وكذا عرض لنموذج بايبال في شرح فكرة تطوير منتج يفوق المنافسين ب 10 مرّات، حيث أُسست شركة بايبال لتسريع مدّة تحويل الأموال بين النّاس، والتي كانت تدوم لأكثر من 10 أيام، وهو لصاحبه بيتر ثييل (Peter Thiel)

6. من الذي حرّك قطعة الجبن الخاصّة بي؟ (Who Moved my Cheese ?)

هذا كتب عبارة عن قصة ذات رموز تعبّر عن دلالات واقعية في عالم ريادة الأعمال، كقطعة الجبن التي تعني ما يرغب المرء في الحصول عليه،

كالمال، والثّروة، والعلاقات الاجتماعية الناجحة، وغيرها، والمتاهة التي تعني المكان الذي نبحث فيه عن قطعة الجبن هذه، كالمجتمع الذي نعيش فيه أو الشّركة التي نشتغل فيها. ومن الأفكار الأساسية لهذا الكتاب:

  • أن عدم التغيير يساوي السّقوط والفناء.
  • أهمية القدرة على توقّع التغير الحادث في سوق المنافسة، بمعنى آخر القدرة على استشراف المستقبل.
  • الاستمتاع بالتّغيير، وتذوق طعم المغامرة، للتّمتع بمذاق الجبن الجديد الذي يرمز للتحديات والآفاق المنشود تحصيلها.

7. ابتكار نموذج العمل التجاري (Business module generation)

صُنّف هذا كتب من أعمدة ال كتب المعتمدة التي لا غنى عنها في مجال ريادة الأعمال، حيث ساهم في إنجازه أكثر من 470 رائد عمل عبر مختلف بقاع العالم والتي تقدّر ب 45 دولة من علماء، ومديرين تنفيذيين من أهل الاختصاص، وتتمحور فكرته حول ابتكار نموذج عمل جديد يمكن تطبيقه على أيّ فكرة مشروع صغيرة كانت أم كبيرة.

هذا النموذج المبتكر يستخدم في شرح فكرة وطريقة عمل المشروع، حيث يبدأ بتسمية فكرة المشروع أعلى النموذج، ثم تقسيم النموذج لخانات تحتوي إحداها على فكرة المشروع، والقيمة المقدمة من خلالها، ثم خانة لتحديد الفئة المستهدفة من المشروع،

ثم خانة لتحديد كيفية الاستفادة من المنتج والقنوات الناقلة له، والرابطة بينه وبين العملاء، إلى غير ذلك من الخانات مثل خانة العلاقة مع العملاء، وخانة مصادر الإيرادات وغيرها.

8. علم نفس البيع (The Psychology of Selling)

للمؤلف الشّهير براين تريسي، وهو كتب يهدف لفهم نفسيّة العملاء، وأخصّ منه: فهم نفسيّة وطريقة تفكير كلّ من البائع والمشتري على حدّ سواء، حيثّ وسّع من دائرة مهام البائع، وأنّه ليس يعمل على بيع المنتج فقط، بل عليه أن يكون مستشارا للعميل،

يوجّه له النصائح في الاختيار المناسب، ويجيبه عن أسئلته، وما خفي عليه من معلومات حول المنتج، وهلمّ جرّا من خصائص المستشار التجاري.

وقد تطرق كتب لصفات وشروط المستشار النّاجح، والتي من بينها الفهم الجيد لسوق العمل، والتّحلي بالثّقة والكفاءة، إضافة إلى شرح نفسيات المشترين،

وطرق مخاطبتهم، ووسائل الإقناع، وما يجري مجرى ذلك من معرفة دوافع الشّراء عند العملاء، وأساليب التفاوض والرّد على الاعتراضات وغيرها من التفاصيل السيكولوجية لكلا الطرفين.

9. استراتيجية المحيط الأزرق

هذا كتب  هو تحليل لسوق المنافسة عن طريق تقسيمه لقسمين بتشبيه لطيف يوضحّ الغرض، وهما: قسم المحيط الأحمر الذي يعبّر عن الأسواق التي تحتوي على منافسة شرسة ومرتفعة جدا، وقسم المحيط الأزرق الذي يعبّر عن الأسواق الجديدة البكر التي تحتوي على منافسة منخفضة، ومجال خصب للعمل والتطور.

ومن أهم مميزات فكرة المحيط الأزرق: التفكير خارج الصّندوق، ومعنى ذلك: اكتشاف أسواق جديدة لا منافسة فيها، بحيث تعتمد هذه الفكرة على مبدأ القيمة المبتكرة لا مبدأ القيمة المضافة الذي تشتد فيه المنافسة، وهو ما عبرّ عنه بالمحيطات الحمراء التي يستهدف من خلالها عملاء سوق متواجد مسبقا، بخلاف القيمة المبتكرة في المحيطات الزرقاء.

 

10. استراتيجية لين لتأسيس المشروعات (The Lean Startup)

هو من أشهر ال كتب المصنفة في مجال الشركات الناشئة، والذي لا يمكن تجاوزه في هذا الميدان حسب أهل الاختصاص، وهذا كتب هو خلاصة تجارب المؤلف في الشّركات الناشئة، وفكرته الأساس عدم تضييع وقت كبير في مشروع لا يريده أحد.
حيث تحدّث عن تجربته الفاشلة في إحدى المشاريع الرقمية التي أخذت من وقته الشيء الكثير دونما إقبال في النهاية من العملاء،

الأمر الذي جعله يستطلع آراء الناس حول فكرة المشروع، والتي بناء عليها أحدث تغييرات جذرية ساهمت في نجاح المشروع وبلوغه الغاية في القبول، والتي من خلالها خلص لأهم مقومات النجاح وهي:

  • تحديد الرؤية ووضع معايير للنجاح.
  • إنشاء النّسخة المبدئية للمنتوج (النسخة التجريبية).
  • القياس.
  • إعادة التأهيل.

11. اسحقها (Crush It)

هذا كتب يتحدّث عن شغف تحقيق المال بعيدا عن الوظائف التقليدية، وذلك عبر استخدام الإنترنت في تحقيق رغباتك المالية عن طريق إنجاز الشيء التي ترتاح له، وترى شغفك فيه، حيث يذكر بعض القواعد الأساسية لتحقيق الشّغف مثل: حب العائلة، والعمل بجهد كبير، وعيش الشّغف والحلم، وذلك بفعل ما تحبّه، والإصرار على النجاح فيه.
ففكرة كتب تتمحور حول اختيار العمل الذي يناسبك، وتجد ذاتك فيه، واستثمار هذا الشغف في تحقيق المال بعيدا عن ضغوطات وإكراهات العمل التقليدي، الذي وإن كان يدر عليك دخلا، فأنت تصبر عليه للمال فقط، وعدم وجود البديل، لا كونك تحبه، وتجد متعتك فيه.

12. إعادة النظر في الأسطورة الإلكترونية

يعرض كتب لأسباب مشاكل معظم الشّركات النّاشئة، حيث إن معظمها أُسّس بداعي محاكاة الرّؤساء في مختلف ميادين ريادة الأعمال

مثل: مهندس داخل شركة، أو طبيب داخل مستشفى، أو تقني مستخدم في مؤسسة معيّنة، وهكذا دواليك من رواد الأعمال الصغار، الذين يطمحون للاستقلالية والنجاح في تخصّصاتهم خارج إطار التقيد بالوظيفة.
وقد تطرق لأهم المعيقات التي تحول بينهم وبين تحقيقهم لشركاتهم الخاصة أهمها:

  • محدودية المهارة والخبرة التي يملكونها مقارنة بمجال تأسيس مقاولة شاملة.
  • الحاجة إلى الانفتاح على تخصصات أخرى، والتدرب على مهارات جديدة كالقيادة، والتسويق، والإدارة وغيرها، والتركيز على فكرة الامتياز التجاري.
  • حاجة أصحاب الشركات الناشئة إلى توافق كلّ جانب من جوانب أعمالهم مع هدفهم الاستراتيجي.

13. شركة ناشئة ب 100 دولار

إن هذا كتب يعدّ دليلا للراغبين في ترك وظائفهم الاعتيادية، وإنشاء شركاتهم الخاصّة، وقد اعتمد المؤلف في كتابه هذا دراسة حالة لخمسين من رواد الأعمال الذين انطلقوا في مشاريعهم الصغيرة بقيمة 100 دولار أو أقلّ من ذلك، كما يقدّم نصائح مهمة في اختيار المنتج وطريقة تسويقه بنجاح.

ففكرة هذا كتب هي تقديم نماذج لشركات ناجحة بدأت برأس مال صغير لا يتعدّى قيمة 100 دولار، وبمهارات بدائية، وخبرات شبه منعدمة، ثم تدرجت شيئا فشيئا، وحققت نجاحات مهمة ومرضية بما يقارب 50.000 دولار سنويا، كما تدور فكرته حول التركيز على نقطة الالتقاء بين ما تحب فعله، وما يبحث عنه الناس ويرغبون في دفع المال من أجل تحصيله بغية تحقيق الأهداف المنشودة من إنشاء المشروع.

14. مدخل إلى التسويق

هو كتاب لجون بورنيت، وقد ترجمه علاء أيمن، ونشرته شركة حسوب لتطوير الأعمال في العالم العربي، ويهدف الكتاب إلى الكشف عن مجالات التسويق المختلفة، وبيان أوجه العلائق بينها، بغية إنشاء استراتيجية تسويقية شاملة، وذلك بخطوات

وآليات مهمة أبرزها: التخطيط الفعال، ووضع الخطة التسويقية المناسبة، ثم ذكر أهم طرق التسويق الناجحة، وبيان الدليل الشامل لكيفية إنشاء البرنامج التسويقي من ألفه إلى يائه.

15. الدليل المختصر لصفحات الهبوط

لمؤلّفه ماجد عطوي، وهو كتاب عملي يهدف إلى التعريف بصفحات الهبوط (Landing Pages) وبيان مدى تأثيرها العميق في عالم التّسويق الإلكتروني وإنجاح المشاريع عبر الإنترنت، وذلك إن استُخدمت بشكل صحيح، عن طريق عرض طرق صناعتها، واستخدامها في المواقع التجارية، وكيفية الاستفادة منها بأقصى قدر ممكن في تحقيق الأرباح.

16. دليلك المختصر لبيع المنتجات الرّقمية

لمحمد الزاير، وهو كذلك دليل عملي لطرق بيع المنتجات الرقمية، وذكر أصنافها وأسرار التعامل مع هذا المجال، وما الذي تحتاجه من أدوات وتقنيات من أجل تحقيق أهدافك من خلاله، كما يعرض لنبذة تاريخية عن أبرز محطات تطور العملية التجارية عبر الإنترنت،

ويذكر بعضا من قصص الناجحين في هذا الميدان، ثم يشرح لك أجواء الشّراء الإلكتروني وكواليسه في العالم العربي.

17. التوظيف عن بعد

هذا الكتاب من تأليف فاطمة حيشية، تشرح فيه نظام العمل عن بعد، وتطوره التاريخي، وأبرز مكوناته انطلاقا من المؤسسات والشركات المشغلة،

وكذا الأفراد المستخدمون وبيئة العمل عن بعد، ثم ذكر أهم مجالات العمل عن بعد كالبرمجة والهندسة وصناعة المحتوى والتعليق الصوتي وغيرها من الخدمات المناسبة لنظام العمل عن بعد، وتتمحور فكرته عن أهمية هذا النظام وكيفية الاستفادة منه بالنسبة للشركات والمؤسسات.

 

كتب
كتب

18. ستيف جوبز

لكاتبه والتر إيزاكسون، حيث تحدّث فيه عن سيرة وقصّة نجاح أهم رواد الأعمال الناجحين في القرن الواحد والعشرين، وهو ستيف جوبز مؤسّس شركة آبل،

وقد تطرّق فيه لأبرز صفات شخصية ستيف جوبز وأهم مراحل ومحطّات حياته، بدءا من طفولته ومرورا بمراحل الشّباب والنضج، ثمّ تحدّث عن قصّة حلمه الأكبر وهو تأسيس شركة آبل التي أصبحت واقعا وجزءا لا يتجزأ من حياته كلّها، ثم تعرّض لأبرز الدّروس والعبر من قصة هذا الرجل الطموح، وأهمها الشّغف والإصرار على النجاح رغم قلّة الإمكانيات في البداية.
ثم توسّع الكاتب في سرد قصّة نجاح شركة آبل، وتطرّق لأهم المراحل التي مرّت منها، وأبرز العقبات التي عرضت لها في طريق الوصول إلى القمة، مسلّطا الضوء دائما على شخصية ستيف الملهمة، وتجربته الفريدة والرائدة في منطقة السيلكون فالي،

ثم داعيا القرّاء لأخذ الدروس من هذه التجربة الفريدة، ومحاذاة مسلكه في النجاح، وبلوغ الأهداف المنشودة، وذلك بابتكار منتجات تلقى رواجا لدى العملاء، مع اختبار حدود الابتكار، ووضع خطط عمل ناجحة.

19. البقرة البنفسجية

الكتاب فيه تشبيه دقيق للفت انتباه رواد الأعمال بضرورة الاهتمام بتميّز منتجاتهم بشكل كبير وواضح عن باقي المنتجات الأخرى في سوق المنافسة، حيث ضرب لذلك مثلا ببقرة عادية مارّة في طريق، وبقرة أخرى بنفسجية مرّت من نفس المكان،

فاهتمام المارّة بالبقرة الثانية سيكون أظهر وأكبر بكثير من اهتمامهم بالبقرة العادية الثانية، وكذلك الفرق بين المنتج العادي والمنتج المثير للاهتمام.
فالفكرة الأساس هي أن تكون مميزا عن الآخرين، وأن تبتعد عن الطريقة التقليدية في بناء الشركات والمشاريع، والتي قد عفا الزمن على أغلبها،

فالحاجة الآن ماسة للتجديد والابتكار، وصناعة منتجات تنافسية بعيدا عن منطقة التقليد والأمان، علاوة على أنّ هذا التميز والابتكار يبعد مؤقتا عن المنافسة ويضع لك رسوخا في السّوق باعتبارك صاحب فكرة لم تسبق إليها من قبل.

20. إعادة الصياغة (ReWork)

تدور فكرته الأساس حول بيان تهافت الأعذار التي يدلي بها الموظفون من أجل الامتناع عن إنشاء مقاولاتهم الخاصة، من سبيل الوقت، وصعوبة الأمور الإدارية، واستئجار م كتب، وغيرها من العقبات المادية والقانونية الإجرائية التي يحتجون بها لعدم البدء،

والخروج من قيود التحكم وسيطرة الآخرين، وذلك بأسلوب مباشر، وتقنيات عملية في كيفية التخلص من تلك الأوهام والعقبات.
والكتاب يميل نحو الأسلوب الفلسفي، وطريقة النّصائح في تقديم المعلومات، بعيدا لغة الإحصاءات والدّراسات في تبليغ المراد، فهو يركّز أساسا على عقلية رائد الأعمال وأهم مبادئه الشّخصية، وذلك بلغة مباشرة وأسلوب عملي يدل القارئ على خطوات تطبيقية ملموسة،

كما ينبّه على مسألة الإغراق في العمل لساعات طويلة حتى الاحتراق من غير نتائج مرضية، والتي قد تكون عكسية سلبا على صاحبها، وقد دعا إلى حسن تنظيم الوقت، والتركيز على الإنتاجية والكيف بدل الكم، وأن أفضل حالة للعطاء هي حين يكون المرء مرتاحا نفسيا، ومستعدا بكل طاقته وقواه العقلية لذلك.

ذات صلة :

افضل 5 ألعاب الذكاء بدون تحميل تلعب أون لاين مباشرة مجاناً 2021

horustech

حورس مصر : احمد عبد العزيز مدون مصري في مجال التقنية ونظم المعلومات 33 سنه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: