مواقعدروس حورس
أخر الأخبار

أهم 10 من عوامل ترتيب المواقع لدى جوجل

مرحبا بكم في موقع حورس للتقنية

ترتيب المواقع
ترتيب المواقع

جوجل أكبر محرك بحث على شبكة الإنترنت، فهو مصدر لا ينضب من الزيارات والعملاء المحتملين. يعتمد جوجل في ترتيب المواقع على عدد من العوامل والخوارزميات التي تحلل جميع جوانب موقعك. وتعد معرفة عوامل ترتيب المواقع وكيفية تطبيقها إحدى المهارات التي ينبغي أن يُلمّ بها كل مسوق أو صاحب موقع.

    • ترتيب المواقع

ما هي عوامل ترتيب المواقع في جوجل google ranking factors؟

هناك مئات المليارات من صفحات ترتيب المواقع على شبكة الإنترنت، ومن المستحيل على المستخدم إيجاد ما يبحث عنه وسط هذا الكم الهائل من الصفحات بمفرده. لذا تُفهرس محركات البحث، وعلى رأسها جوجل، صفحات المواقع على شبكة الإنترنت وترتبها لتسهل على المستخدمين إيجاد ما يبحثون عنه.

تُرتب جوجل صفحات ترتيب المواقع وفق عدد من العوامل، يُقدرها الخبراء بمائتي عامل. تشمل هذه العوامل تجربة المستخدم وتصميم الموقع وجودة المحتوى وقوة الروابط الخلفية وغيرها. تحلل جوجل كل هذه العوامل عبر خوارزمياتها وتحدد بناءً على ذلك ترتيب كل موقع في نتائج البحث.

تُقسَّم عوامل ترتيب المواقع وخوارزميات جوجل إلى ثلاثة أقسام هي:

  • العوامل الداخلية: تتعلق هذه العوامل بصفحات موقعك ومحتوياته.
  • العوامل الخارجية: تتعلق بأمور خارجية، مثل الروابط الخلفية والإشارات الاجتماعية.
  • العوامل التقنية: هي عوامل تقنية تتعلق بالشيفرة البرمجية للموقع والبيانات الوصفية.

أهم عوامل السيو لتحسين ترتيب موقعك على جوجل

1. الكلمات المفتاحية Keywords

الكلمات المفتاحية هي الجمل والعبارات التي يدخلها الناس في مربع البحث في جوجل للبحث عما يريدون. اختيار الكلمات المفتاحية هو أحد أسس تحسين محركات البحث، لأن جوجل تعتمد عليها لفهم موضوع المحتوى المنشور على موقعك، وتستخدمها لتربط ترتيب المواقع مع الأبحاث التي تستهدف تلك الكلمات المفتاحية.

قبل نشر أي محتوى على موقعك عليك أولا إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية الأنسب لذلك المحتوى، ينبغي أن تُعبّر الكلمات المفتاحية عن المحتوى المنشور، وأن يكون عليها إقبال في محركات البحث. وإن كان موقعك جديدًا، فيُستحسن ألا تكون عليها منافسة كبيرة لتضمن لموقعك أفضل فرصة لتصدر النتائج في الكلمات المفتاحية المستهدفة.

توفر جوجل عدة أدوات يمكن أن تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية، مثل تحليلات جوجل، وأداة Google Search Console، ومخطط جوجل للكلمات المفتاحية (Google KeywordPlanner). كل هذه الأدوات مجانية، وتوفر الكثير من الميزات المفيدة لاختيار كلمات مفتاحية على أسس علمية مدروسة.

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة هو أحد عوامل ترتيب المواقع على جوجل، التي يمكن أن تحسن ترتيب موقعك وتستقطب له الكثير من الزيارات، وهو أمر مفيد بالخصوص للمواقع التجارية، مثل مواقع الشركات أو المتاجر الإلكترونية التي تبيع خدمات أو منتجات.

يرتكب بعض أصحاب المواقع خطأ فادحًا عندما يستهينون بأهمية الكلمات المفتاحية وتأثيرها على مواقعهم. فتجدهم ينفقون الكثير من الوقت والمال على إنشاء المحتوى والروابط والحملات الإعلانية، وينسون الكلمات المفتاحية، التي لو عرفوا كيف يستغلونها لضاعفُوا أعداد الزيارات إلى مواقعهم.

جوجل حساسة جدًا للكلمات المفتاحية، فحرف واحد قد يُضاعف الزيارات إلى موقعك، لذلك عليك أن تحسن اختيار الكلمات المفتاحية. يتطلب العثور على أفضل الكلمات المفتاحية بحثًا مكثفًا ومرهقًا، إن لم تملك الوقت أو المعرفة ذلك، فيمكنك شراء إحدى خدمات السيو والاستعانة بخبير سيو ليختار لك أنسب الكلمات المفتاحية التي تناسب نشاطك التجاري، ويكون عليها بحث كبير، ومنافسة قليلة.

لكن عليك أن تحذر من حشو الكلمات المفتاحية بكثرة في موقعك، فذلك قد يجعل جوجل تظن أنك تحاول التلاعب بخوارزمياتها. وزّع الكلمات المفتاحية توزيعًا طبيعيًا ومعقُولا دون مبالغة أو إكثار مزعج للقراء، أو مريب لمحركات البحث.

الباك لينك (back links)، أو الروابط الخلفية هي الروابط التي تضعها المواقع الأخرى لموقعك، وهي إحدى أهم عوامل ترتيب المواقع. حيث تعُدُّ جوجل عدد الروابط الخلفية إلى موقعك بمثابة مؤشر على جودتها.

تحلل جوجل الروابط الخلفية عبر خوارزمية بيج رانك PageRank، التي تبحث عن الروابط الخلفية لموقعك، وتُصنفها حسب جودتها، وبناء على ذلك ترتب موقعك نسبة إلى المواقع الأخرى. خوارزمية جوجل لا تكتفي بحساب عدد الروابط الخلفية، ولكن تأخذ بالحسبان أهميتها كذلك.

ترتيب المواقع
ترتيب المواقع

بناء الروابط الخلفية هو أحد أهم ممارسات تحسين محركات البحث، لأنّ للروابط الخلفية وزنًا كبيرًا وأهمية خاصة مقارنة بعوامل ترتيب المواقع الأخرى. لذا عليك العمل المستمر على زيادة الروابط الخلفية لموقعك، خاصة من المواقع الجيدة، عبر نشر محتويات يراها الناس مفيدة ومتميزة بحيث يضعون لها روابط على مواقعهم.

3. سرعة الموقع

سرعة تحميل الموقع هي إحدى أهم عوامل ترتيب المواقع التي تعتمدها جوجل، لأنها جزء أساسي من تجربة المستخدم. المستخدم اليوم سريع الملل، وهناك وفرة في المعروض، وإن كان موقعك بطيئا فعلى الأرجح أنه سيغادر ولن يعود، وهذا سينعكس سلبًا على معدل الارتداد.

لأجل هذا تركز جوجل على سرعة الموقع وتأخذها بالحسبان عند ترتيب المواقع. كلما كان موقعك أسرع، زادت فرصه في تصدر نتائج البحث في جوجل. أفضل طريقة لمعرفة إن كان موقعك سريعًا هي أداة PageSpeed Insights، وهي أداة رسمية من جوجل تقيّم سرعة الموقع:

ترتيب المواقع
ترتيب المواقع

ستعطيك هذه الأداة تقييمًا عامًا لسرعة موقعك، إضافة إلى بعض النصائح والتوصيات المفيدة لتحسين سرعة الموقع. هناك أدوات أخرى تتيح لأصحاب المواقع قياس سرعات مواقعهم، لكن أداة PageSpeed Insights هي الأفضل، لأنها تمثل رأي جوجل في موقعك، وهذا ما يهمك كصاحب موقع، لأن جوجل هي التي ستحدد ترتيب موقعك.

4. التجاوب مع الجوالات

يستخدم أكثر الناس اليوم جوالاتهم لتصفح شبكة الإنترنت، كما أن معظم الأبحاث على جوجل تتم عبر الجوالات، حيث يُقدر أنّ 63% من الأبحاث على جوجل تأتي من مستخدمي الجوالات. لأجل هذا تعطي جوجل أولوية كبيرة للتجاوب مع شاشات الجوال.

تستخدم جوجل مقاربة تُسميها “الفهرسة التي تعطي أولوية للأجهزة الجوّالة”، هذه المقاربة كما تصفها جوجل تعني أن جوجل ستستخدم النسخة الخاصة بالجوال لموقعك عند ترتيبه، حيث ستزحف عُنيكبات جوجل لتحليل محتوى النسخة الخاصة بالجوال لفهرستها وبناء على ذلك ترتب موقعك.

هناك العديد من الأدوات التي تتيح لك التحقق من تجاوب موقعك مع الجوالات، ولكن يُستحسن أن تستخدم أداة اختبار التناسب مع الجوال، وهي أداة رسمية من جوجل تحدد ما إذا كان موقعك مناسبًا للجوالات أم لا:

إن لم يكن موقعك مناسبًا للجوال فعليك العمل فورًا على تعديله أو تغيير القالب الذي تستخدمه. يمكنك كذلك الاستعانة بخدمات البرمجة والتطوير عبر موقع خمسات، أكبر منصة عربية للخدمات المصغرة، لتعديل تصميم الموقع وجعله متوافقًا مع الجوالات.

5. عمر الموقع وسلطته

كلما زاد عمر الموقع، زادت فرصته في الحصول على ترتيب جيد على محركات البحث، هذا ما وجدته دراسة تحليلة لموقع ahrefs شملت أكثر من مليوني موقع. وجدت الدراسة أنّ 78% من المواقع التي تحتل المراتب العشرة الأولى في نتائج البحث على جوجل عمرها لا يقل عن سنة، وأنّ 60% منها يتجاوز عمرها ثلاث سنوات.

سلطة الموقع (Website authority) لها أيضا تأثير كبير على ترتيب المواقع، وهي مجموعة من المقاييس التي تقيس جودة الموقع، وتأخذ بالحسبان الروابط الخلفية وعدد النطاقات الفريدة التي تضع روابط خلفية لك، فعشرة روابط خلفية من 10 مواقع خير من 10 روابط خلفية تأتي كلها من موقع واحد. هناك عدة أدوات لحساب سلطة الموقع، من أبرزها أداة ahrefs وأداة موز.

6. جودة المحتوى

المحتوى هو رأس مال موقعك، فالناس يأتون إليك لمطالعة محتويات موقعك. لذا تحاول جوجل ربط الناس بأفضل المحتويات على شبكة الإنترنت. تعتمد جوجل على عدة مقاييس لتقييم جودة موقعك، مثل طول المحتوى، وتوزيع الكلمات المفتاحية، والصور ومقاطع الفيديو.

هناك عامل له أهمية خاصة، وهو معدل الارتداد، والذي يمثل نسبة الزوار الذين غادروا موقعك بعد زيارة صفحة واحدة فقط. إن كان هذا المعدل مرتفعًا، فستعدّ جوجل ذلك مؤشرًا على أن موقعك ليس جذابًا للزوار، لأنهم لا يظهرون اهتمامًا بالصفحات والمحتويات الأخرى في موقعك.

عليك التركيز على تخفيض معدل الارتداد، لأن جوجل تعطيه أهمية خاصة، والدليل على ذلك أنها تخصص له مؤشرا خاصا في أدواتها، مثل أداة تحليلات جوجل.

هناك طرق كثيرة لتخفيض معدل الارتداد، مثل تحسين سرعة الموقع، وتحسين جودة المحتوى، ووضع روابط داخلية في المحتوى، وإضافة الدعوة إلى اتخاذ إجراء، وتسهيل تصفح الموقع عبر الروابط الداخلية والتصميم الجذاب وغيرها.

7. السيو التقني

هناك بعض العوامل التي تتعلق بالجانب التقني من الموقع، أي الشيفرة البرمجية للصفحات، وتشمل:

  • البيانات الوصفية (meta tags): هي مجموعة من الوسوم التي تكون في أعلى ملف html في الوسم head، وقبل الوسم body، وتضم معلومات عامة عن الصفحة، مثل عنوانها ووصف مختصر للصفحة.

لن تحتاج غالبًا لإضافة البيانات الوصفية بنفسك، فمعظم أنظمة إدارة المحتوى تضيفها تلقائيًا. لكن إن أردت التحقق من ذلك، فاذهب إلى إحدى صفحات موقعك، وانقر على الزر F12 الموجود في أعلى لوحة المفاتيح، واذهب إلى التبويب Elements، وستجد داخل الوسم <head> مختلف البيانات الوصفية، بما فيها العنوان والوصف واللغة وغيرها.

إن لم تكن تلك البيانات موجودة، أو لم تكن صحيحة فعليك تعديلها برمجيًا أو عبر إضافة. أو يمكنك الاستعانة بخبير سيو لإضافتها.

  • استخدام وسوم العناوين <h1> <h2>:  وسوم العناوين تقسم محتويات الصفحة إلى فقرات، وتحدد الفكرة أو الموضوع العام لكل فقرة. كما تنظم المحتوى وفق بنية تشعبية، وهذا يساعد جوجل على فهم المحتوى.

استخدم وسوم العناوين لتقسيم محتويات موقعك. ينبغي أن يكون في كل صفحة وسم <h1> واحد فقط، بلا زيادة ولا نقصان، ثم أضف الوسوم <h2> لأجل العناوين الرئيسية في الصفحة، و<h3> لأجل العناوين الفرعية وهكذا.

  • استخدام الكلمات المفتاحية في النصوص البديلة للصور: لا تفهم جوجل محتويات الصور، لذلك عليك مساعدتها على معرفة محتوى الصور التي تنشرها في صفحات موقعك عبر إضافة نصوص بديلة للصورة عبر ملء الخاصية alt في وسوم الصور.

النصوص البديلة ليست مفيدة لمحركات البحث وحسب، وليست مجرد عامل من عوامل ترتيب المواقع، بل هي ضرورية للمكفوفين أو ضِعاف البصر الذين لا يمكنهم رؤية الصور، هؤلاء يعتمدون على قارئات الشاشة التي تقرأ النصوص البديلة للصور.

معظم أنظمة إدارة المحتوى تتيح لك إضافة نصوص بديلة للصور مباشرة عند رفع الصورة، أو من محرر المحتوى. هذا مثال من منصة ووردبريس:

8. تجربة المستخدم

تجربة المستخدم هي الانطباع العام الذي يتكون لدى الزائر عند تصفح موقعك، هذا الانطباع قد يكون إيجابيًا أو سلبيًا حسب نوع التجربة التي مر بها الزائر. تتأثر تجربة المستخدم بكل العناصر التي يتفاعل معها الزائر في موقعك، مثل تصميم الصفحات وسرعة تحميلها، وكثرة الإعلانات، وجودة المحتوى. وإن كان الزائر يتصفح موقعك عبر الجوال، فإن التجاوب يصبح عنصرًا رئيسيًا في تجربة المستخدم.

ما يزعج المستخدم، يزعج جوجل. هذه قاعدة عامة عليك تذكرها. لذلك لا جرم أنّ جوجل تعطي لتجربة المستخدم أهمية خاصة، حتى أنها أطلقت مؤخرًا تحديثًا خاصًا يروم تحليل تجربة المستخدم في المواقع، يُسمى هذا التحديث تجربة الصفحة page experience.

قد جاء هذا التحديث كرد فعل من جوجل على تزايد المواقع التي تركز على تحقيق الأرباح وجمع بيانات المستخدمين على حساب تجربة المستخدم وجودة المحتوى. بَدأ تطبيق تحديث تجربة الصفحة في 2021، وسَيركز على امتثال المواقع لعدد من المعايير، مثل سرعة الموقع وتجاوبه مع الجوالات، وأمن الموقع وحماية خصوصية المستخدمين، وعدد الإعلانات المعروضة في الصفحة وغيرها.

9. تحديث الموقع

تحديث المواقع هي إحدى عوامل الترتيب التي تتعلق بنوع البحث. أي أنّ وزن هذا العامل يتغير من بحث لآخر. مثلًا، لو بحثت عن الكلمة المفتاحية “سعر الذهب”، فستلاحظ أن كل النتائج الأولى حديثة، ولم تمر على تحديثها إلا بضع ساعات أو يوم على أقصى حد.

هذا أمر طبيعي، لأن الذي يبحث عن سعر الذهب ليس مهتمًا بسعر الذهب في العام الماضي، أو حتى في الأسبوع الماضي، إنما يريد سعره الحالي. جوجل ذكية بما يكفي لتعرف إن كان الموضوع الذي يبحث عنه المستخدم يتطلب أن يكون المحتوى حديثًا أم لا.

إن كان المستخدمون الذين تستهدفهم يبحثون عن محتويات حديثة، فعليك إذن تحديث محتويات موقعك باستمرار. يفضل الناس عموما المحتويات الحديثة، إن عرَضت جوجل للباحثين مقالة من موقعك يعود تاريخ نشرها إلى 3 سنوات ماضية وسط مقالات حديثة من مواقع أخرى نُشِرت في هذا العام، فعلى الأرجح أن الناس سيذهبون إليها ويتركون موقعك.

10. أمان الموقع

الأمان هو أحد الانشغالات الأساسية لرواد شبكة الإنترنت، كما أنّ تأمين الموقع وتحويله إلى https هو أحد عوامل ترتيب المواقع التي أعلنت جوجل أنها تعتمدها. أهمية https لا تنحصر في أنها عامل من عوامل ترتيب المواقع، بل هي مطلب ضرروي إن كان موقعك يتضمن معاملات مالية، لأن بروتوكول https يشفر البيانات المنقولة بين الخادم والمتصفح ويمنع التعرض لها أو سرقتها.

أضف إلى ذلك أن كثيرًا من المتصفحات اليوم، بما فيها متصفح جوجل كروم، تسم المواقع التي لا تعمل ببروتوكول https بالوسم غير آمن:

تضع بعض المتصفحات الجملة “غير آمن” بقرب عنوان الموقع، وهو ما يمكن أن ينفر الناس من موقعك، خاصة إن كانت يتضمن معاملات مالية.

بالمقابل تضع المتصفحات رمز القفل قرب عنوان الموقع إن كنت تستخدم https، وهو ما سيساعدك على كسب ثقة الزائر. تعتمد جوجل أكثر من 200 عامل من عوامل ترتيب المواقع، ولا يمكن استعراضها جميعًا في هذه المقالة، لكن العوامل العشرة التي استعرضنَاها هي الأهم، وهي الأساس الذي تعتمد عليه جوجل في ترتيب المواقع.

تذكر أن جوجل ليست الهدف بحد ذاته، بل هي مجرد وسيلة، فالهدف الحقيقي الذي ينبغي أن تركز عليه هو الزائر الذي يأتي إلى موقعك. لذلك بالموازاة مع مراعاة هذه العوامل في محتويات موقعك وتصميمه، عليك أن تحرص على أن تكون تجربة الزائر في موقعك تجربة ممتعة ومفيدة تجعله يحب موقعك ويعود إليه.

تحياتي لكم : حورس للتقنية

horustech

حورس مصر : احمد عبد العزيز مدون مصري في مجال التقنية ونظم المعلومات 33 سنه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: